الإشراف على أنظمة الدفع وأمن المعلومات

الإشراف

 أنشئ المصرف المركزي وحدة الإشراف على أنظمة الدفع (PSOU) في أبريل من العام 2009، بهدف الإشراف على أنظمة الدفع بشكل عام، وضمان كفاءتها وامتثالها وتماشيها مع المبادئ الأساسية لأنظمة الدفع الخاصة بالتسويات العالمية الصادرة عن المصرف.

وبخصوص أنظمة التسوية والدفع، استبدلت لجنة "بنك التسويات الدولية" في العام 2012 المبادئ الأساسية، بمبادئ وأسس أكثر شمولية، وهي مبادئ البنية التحتية للأسواق المالية، والتي تتناول المخاطر القانونية والمالية والحوكمة والعملياتية ومخاطر السوق والأعمال؛ حيث يتم تصنيف كل فئة من هذه المخاطر حسب اعتبارات أساسية تشكِل، مجتمعة، معايير وقواعد مترابطة.

إن نظام الدفع المترابط، هو النظام الذي يؤدي أي إخفاق لعنصر من عناصره إلى إخفاق العناصر الأخرى، ويؤدي بالتالي الى تداعيات خطيرة على السوق المالي. وتعترف وحدة الإشراف على أنظمة الدفع بنظامين مهمين من أنظمة الدفع وهما: نظام الإمارات لتحويل الأموال ونظام المقاصة الإلكترونية لصور الشيكات – نظام مقاصة صور الشيكات.

وفيما يتعلق بالأنظمة الأخرى مثل الخصم المباشر وبطاقات الدفع، فإن وحدة الإشراف على أنظمة الدفع

تقيمها على أنها مهمة، نظرًا لأهميتها للجمهور والمستخدمين. وتستخدم وحدة الإشراف على أنظمة الدفع، مبادئ البنية التحتية للأسواق المالية لتقييم الأنظمة البارزة، ولكنها تسمح بالوقت ذاته، بمزيد من المرونة في بعض الظروف عند معالجة عدم الإمتثال.

وعند الاضطلاع بمهامها الإشرافية، تذعن وحدة الإشراف على أنظمة الدفع لخمس مسؤوليات تنظيمية وضعها بنك التسويات الدولية:

 

1-وجوب خضوع البنية التحتية للأسواق المالية للتنظيم والاشراف والرقابة الملائمة والفعالة.

2- وجوب امتلاك المصرف المركزي الصلاحيات والموارد اللازمة للاضطلاع بمسؤولياته في تنظيم ومراقبة والاشراف على البنية التحتية للأسواق المالية.

3- يتوجب على المصرف المركزي تحديد وعن سياساته في تنظيم ومراقبة والاشراف على البنية التحتية للأسواق المالية

4- يتوجب على المصرف المركزي تبني مبادئ البنية التحتية للأسواق المالية والعمل بموجبها في جميع أنظمة الدفع المهمة

5- يتوجب على المصرف المركزي التعاون مع الهيئات التنظيمية المحلية والعالمية لتعزيز كفاءة وأمان أنظمة الدفع

تتبع وحدة الإشراف على أنظمة الدفع منهجا واسع النطاق للقيام بمسؤولياتها، فبالإضافة إلى مهام الإشراف على الأنظمة، فإنها تعمل على تنظيم عمل موفري الخدمات مثل برامج ومخططات البطاقة، وإدخال التحسينات إلى السوق مثل التنويع والمنافسة وحماية المستهلك.  

الإصدارات

وحدة الإشراف على أنظمة الدفع – الإطار التشغيلي

وحدة الإشراف على أنظمة الدفع – منهجية تقييم مبادئ البنية التحتية للأسواق المالية

ردود الفعل

يرحب PSOU بتعليقاتكم وردود الأفعال الخاصة بكم. الرجاء إرسالها إلى [email protected] (عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من البريد المزعج)